المحاضرة الثامنة - ادارة الموارد البشرية 9/4/2012 - الساعة 2 ظهرا المقابلات الشخصية :- - تعتبر من الاختبارات الهامة - المصداقية - التف...
المحاضرة الثامنة - ادارة الموارد البشرية 9/4/2012 - الساعة 2 ظهرا
- مرحلة من مراحل الاختيار ( قد تكون الوحيدة ) خاصة فى المشروعات الصغيرة .
- اختيار العاملين للوظائف النادرة ( المرشحين المعروفين )
- فرصة للتفاعل المشترك بين طرفى المقابلة
- تستخدم لتأكيد او نفى صفات المرشح
- جزء من ادوات اختيار اخرى
- تكلفتها نسبيا قليلة
- تستخدم فى اغرض عديدة غير اغراض الاختيار
- الحالة النفسية والمزاجية
- الظروف المناخية والمادية
انواع المقابلات الشخصية :- تصنف الى :-
2- مقابلات الحالة الذهنية
3- مقابلات التأديب
4- مقابلات الضغوط
5- مقابلات حل المشاكل
6- مقابلات تقييم السيرة الذاتية
7- مقابلات ما قبل ترك الخدمة
8- مقابلات التوظف
2 - المقابلات الفردية
- وتعتمد على نموذج مكتوب يحتوى على مجموعة من الاسئلة وكل سؤال له درجة وتنتج مقارنة قابلة للقياس
- يعاب عليه ان التفاعل بين طرفى المقابلة شبه منعدم ( اسئلة مكتوبة ليس اكثر ولا اقل )
- درجة التفاعل عالية
- عيبها الاساسى ( عدم ضمان طرح نفس الاسئلة لكل مرشح , درجة الصدق فيها متدنية للغاية ولا تعطى اى نتيجة رقمية )
- لذلك لا تفضل اغلب الشركات استخدامها
- هى خلط بين خصائص المقابلات المخططة وغير المخططة .
ص 108 شكل للنموذج الذى يقوم المدير بكتابته و ملئه وفقا للشخص المتقدم للوظيفة
2- خطأ تصميم الصفات مثل الحكم على شخص ما من صفة واحدة وتعميمم هذا الحكم على باقى الصفات .
3- المقارنة بصفات معيارية لاشخاص اخرين .
4- خطأ التنميط ويعنى وضع الناس فى انماط وكل نمط له خصائص معينة .
5- خطأ التشابه .
6- التوشيش الناتج عن اختلاف البيئات او الطبقات الاجتماعية .
ثانيا: اخطاء تقلل من مصداقية المقابلات :
- ( الذات - الاعتماد )
- ( صدق - امانة - دقة - قوة ذاكرة ) الشخص الذى يتم مقابلته .
- ( مهارة - قدرة - خبرة ) مدير المقابلة .
- الجو النفسى والمادى للمقابلة .
- نوع المقابلة ( مخططة - غير مخططة - مختلطة )
- و تلك الاتصالات غير الشفوية وفقا للدراسات تؤثر فى 80 % من فرص النجاح فى المقابلات الشخصية .
ثانيا : تجنب مواقف الاتهام والاستجواب مثل :
1 - شعور الفرد انه مراقب .
2 - ان يقوم المدير بدور المحقق .
2 - اجمع اكبر قدر من المعلومات عن الوظيفة .
3 - اجمع اكبر قدر من المعلومات عن مديرى المقابلة .
4 - درب نفسك على تخطى واجتياز المقابلة الشخصية .
5 - سجل صوتك حتى تصل الى طبقة صوت مناسبة .
6 - شاهد نفسك وانت تتحدث امام المرءاه .
7 - جمع عدد كبير من الاسئلة التى يمكن ان تطرح عليك .
8 - طريقة تنسيق الملابس ( البدلة ) .
يمكن الاتصال بالجامعة او المدرسة الذى كان ملتحق بها او متابعة تاريخ التعاملات المالية له .
اما اذا كان الشخص المتقدم سبق له العمل من قبل :-
معلومات سابقة من الشركات التى عمل فيها الموظف قبل التحاقه بالوظيفة الجديدة وغالبا ما تكون تلك المعلومات محاطة قانونيا .
اعرف اكتر عن الجزئية دى من صفحة 115
الفحص الطبى :- ص 126
- من يملك قرار التعيين ( توصيات مدير ادارة ادارة الموارد البشرية )
- يوضع الفرد تحت الاختبار فترة زمنية ( المحك النهائى و الفيصل هو اداء العمل ذاته )
- لن تقل عن شهر و يمكن ان تطول الى 6 اشهر او سنة او اكثر
- قد يخضع الفرد الى برامج تدريبية فى بداية تعيينه .
- تعتبر فترة الاختبار امتداد لعملية الاختيار .
2- مدى نجاح الفرد الجديد فى التأقلم مع ظروف العمل ( الرضا الوظيفى )
3- معدل دوران العمل للعاملين الجدد .
انتهت المحاضرة .. كتبها مصطفى فتحى
للتواصل مع مصطفى .. www.facebook.com/supermostafa
المقابلات الشخصية :-
- تعتبر من الاختبارات الهامة - المصداقية - التفاعل .- مرحلة من مراحل الاختيار ( قد تكون الوحيدة ) خاصة فى المشروعات الصغيرة .
- اختيار العاملين للوظائف النادرة ( المرشحين المعروفين )
مزايا المقابلات الشخصية :-
- وسيلة مباشرة لجمع البيانات والتحقق من مصدقيتها ( وجه لوجه ) - فرصة للتفاعل المشترك بين طرفى المقابلة
- تستخدم لتأكيد او نفى صفات المرشح
- جزء من ادوات اختيار اخرى
- تكلفتها نسبيا قليلة
- تستخدم فى اغرض عديدة غير اغراض الاختيار
عوامل تقلل من كفاءة المقابلات الشخصية :-
- درجة نشاط وتفاعل طرف المقابلة - الحالة النفسية والمزاجية
- الظروف المناخية والمادية
انواع المقابلات الشخصية :- تصنف الى :-
اولا:- المقابلات كوسيلة للاختيار ( الاختبارات ) :
1- مقابلات التقييم 2- مقابلات الحالة الذهنية
3- مقابلات التأديب
4- مقابلات الضغوط
5- مقابلات حل المشاكل
6- مقابلات تقييم السيرة الذاتية
7- مقابلات ما قبل ترك الخدمة
8- مقابلات التوظف
ثانيا :- المقابلات من حيث الاطراف المشتركة :
1- المقابلات الجماعية وهى تتكون من : ( ممثل من من المنظمة مع فردين او اكثر , اكثر من ممثل من المنظمة مع فرد واحد , اكثر من ممثل من المنظمة مع اكثر من فرد )2 - المقابلات الفردية
ثالثا :- المقابلات من حيث اسلوب ادارتها :
1- المقابلات المخططة ( الموجهة - المهيكلة - المقننة ) :-
- وهى تعتبر افضل المقابلات من حيث صدق المحتوى - وتعتمد على نموذج مكتوب يحتوى على مجموعة من الاسئلة وكل سؤال له درجة وتنتج مقارنة قابلة للقياس
- يعاب عليه ان التفاعل بين طرفى المقابلة شبه منعدم ( اسئلة مكتوبة ليس اكثر ولا اقل )
2- المقابلة غير المخططة :-
- لا يوجد اطار عام يحكم المقابلة وتترك الحرية لمدير المقابلة لاختيار وطرح الاسئلة التى تدور فى ذهنه - درجة التفاعل عالية
- عيبها الاساسى ( عدم ضمان طرح نفس الاسئلة لكل مرشح , درجة الصدق فيها متدنية للغاية ولا تعطى اى نتيجة رقمية )
- لذلك لا تفضل اغلب الشركات استخدامها
3- المقابلات المختلطة :-
- تسمح للمرشح ان يتكلم ويتم طرح اسئلة مقننة ايضا .- هى خلط بين خصائص المقابلات المخططة وغير المخططة .
ص 108 شكل للنموذج الذى يقوم المدير بكتابته و ملئه وفقا للشخص المتقدم للوظيفة
مصادر الخطأ فى المقالات الشخصية :-
اولا : اخطاء تقلل من فاعلية المقابلات :
1- التأثر بالانطباع اللحظة الاولى , فمن السهل ان يتحول الانطباع الجيد الى انطباع جيد ولكن من الصعب ان ينتقل الانطباع السيىء الى انطباع جيد .2- خطأ تصميم الصفات مثل الحكم على شخص ما من صفة واحدة وتعميمم هذا الحكم على باقى الصفات .
3- المقارنة بصفات معيارية لاشخاص اخرين .
4- خطأ التنميط ويعنى وضع الناس فى انماط وكل نمط له خصائص معينة .
5- خطأ التشابه .
6- التوشيش الناتج عن اختلاف البيئات او الطبقات الاجتماعية .
ثانيا: اخطاء تقلل من مصداقية المقابلات :
- ( الذات - الاعتماد )
- ( صدق - امانة - دقة - قوة ذاكرة ) الشخص الذى يتم مقابلته .
- ( مهارة - قدرة - خبرة ) مدير المقابلة .
- الجو النفسى والمادى للمقابلة .
- نوع المقابلة ( مخططة - غير مخططة - مختلطة )
ثالثا : دور الاتصالات غير الشفوية فى المقابلات الشخصية :
- لغية العيون - تعبيرات الدقة - وضع الجسم اثناء الجلوس - حركة الجسم اثناء المقابلة ( لغة الجسم ) - درجة وضوح الصوت - الملبس - و تلك الاتصالات غير الشفوية وفقا للدراسات تؤثر فى 80 % من فرص النجاح فى المقابلات الشخصية .
مبادىء المقابلات الشخصية الفعالة :-
اولا : تهيئة الجو النفسى ثانيا : تجنب مواقف الاتهام والاستجواب مثل :
1 - شعور الفرد انه مراقب .
2 - ان يقوم المدير بدور المحقق .
نصائح لاى فرد يطلب وظيفة وعليه تخطى المقابلة الشخصية :-
1 - اجمع اكبر قدر من المعلومات عن الشركة التى تريد التوظف بها .2 - اجمع اكبر قدر من المعلومات عن الوظيفة .
3 - اجمع اكبر قدر من المعلومات عن مديرى المقابلة .
4 - درب نفسك على تخطى واجتياز المقابلة الشخصية .
5 - سجل صوتك حتى تصل الى طبقة صوت مناسبة .
6 - شاهد نفسك وانت تتحدث امام المرءاه .
7 - جمع عدد كبير من الاسئلة التى يمكن ان تطرح عليك .
8 - طريقة تنسيق الملابس ( البدلة ) .
طريقة التعرف على الشخص المتقدم للوظيفة :-
اذا كان الشخص المتقدم لم يسبق له العمل من قبل :-يمكن الاتصال بالجامعة او المدرسة الذى كان ملتحق بها او متابعة تاريخ التعاملات المالية له .
اما اذا كان الشخص المتقدم سبق له العمل من قبل :-
معلومات سابقة من الشركات التى عمل فيها الموظف قبل التحاقه بالوظيفة الجديدة وغالبا ما تكون تلك المعلومات محاطة قانونيا .
اعرف اكتر عن الجزئية دى من صفحة 115
الفحص الطبى :- ص 126
اتخاذ قرار التعيين :-
- عرض الوظيفة على المرشح .- من يملك قرار التعيين ( توصيات مدير ادارة ادارة الموارد البشرية )
- يوضع الفرد تحت الاختبار فترة زمنية ( المحك النهائى و الفيصل هو اداء العمل ذاته )
- لن تقل عن شهر و يمكن ان تطول الى 6 اشهر او سنة او اكثر
- قد يخضع الفرد الى برامج تدريبية فى بداية تعيينه .
- تعتبر فترة الاختبار امتداد لعملية الاختيار .
المعايير التى تستخدم فى تقييم كفاءة وفاعلية التعيين :-
1- مستوى اداء الفرد فى عمله 2- مدى نجاح الفرد الجديد فى التأقلم مع ظروف العمل ( الرضا الوظيفى )
3- معدل دوران العمل للعاملين الجدد .
انتهت المحاضرة .. كتبها مصطفى فتحى
للتواصل مع مصطفى .. www.facebook.com/supermostafa