السكشن الاول - الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية - 31/10/2012 الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية هى امتداد لنظرية رأس المال الب...
السكشن الاول - الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية - 31/10/2012
1- جذب الانتباه الى اهمية رأس المال البشرى .
2- تحديد ماهية رأس المال البشرى .
3- ادخال مفهوم الخسارة فى رأس المال البشرى ( الوفاة - العجز ) .
4- ادخال مفهوم الربحية الاقتصادية فى راس المال البشرى .
2- الاختلافات فى الايرادات يمكن تفسيرها بالاختلاف فى راس المال البشرى المستثمر فى الافراد .
3- يمكن تحقيق العدالة فى الدخل من خلال زيادة نسبة رأس المال البشرى الى زيادة راس المال التقليدى .
سؤال 2 :
2- الموارد اللازمة لاتمام عملية التعليم .
3- العامل المعنوى المتعلق بمعاملة التعليم كاستثمار فى الانسان , وقد تغلب شولتز على هذه المشكلة من خلال انه يمكن النظر الى التعليم حيث ان له شقين اساسيين :-
الجانب الاول وهو الجانب الثقافى
الجانب الثانى وهو التعليم الذى يساعد فى زيادة دخل الفرد
1- الحصول على انتاجية اعلى من الافراد الحاليين ( العائد على النجاح )
2- ان تدرك المنظمة ان هناك احتمالات لترك الفرد المتدرب خلال العمل و ان تربط تلك الاحتمالات بالاجر
الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية
هى امتداد لنظرية رأس المال البشرى والتى تقوم على ان الموارد البشرية هى اصل من اصول الشركة التى يجب الاستثمار فيها , وقد تناول عدد من الباحثين نظرية رأس المال البشرى منها :-
اولا :- نظرية رأس المال البشرى لـ ( شولتز )
لاحظ شولتز ان نظرية رأس المال البشرى تعود جذورها الى القرن الـ 18 حيث كان هناك محاولات عديدة تهدف الى :1- جذب الانتباه الى اهمية رأس المال البشرى .
2- تحديد ماهية رأس المال البشرى .
3- ادخال مفهوم الخسارة فى رأس المال البشرى ( الوفاة - العجز ) .
4- ادخال مفهوم الربحية الاقتصادية فى راس المال البشرى .
ومن اهم الباحثين الذين تناولوا نظرية رأس المال البشرى :-
أ- نظرية شولتز
بدأ شولتز ابحاثه فى مجال الزراعة حيث كان يسعى الى تفسير الزيادة فى الدخل القومى والتى لا تعود الى تطور تكنولوجى حيث لاحظ شولتز تجاهل الباحثين لرأس المال البشرى والذى كان يعد من اهم الاسباب وراء اختلاف الدخل .
سؤال 1 :
اذكر دون شرح : الافتراضات التى بنى عليها شولتز ابحاثه
1- يمكن تفسير النمو الاقتصادى الذى لا يفسر بالزيادة فى الموارد المادية بزيادة تراكم رأس المال البشرى .2- الاختلافات فى الايرادات يمكن تفسيرها بالاختلاف فى راس المال البشرى المستثمر فى الافراد .
3- يمكن تحقيق العدالة فى الدخل من خلال زيادة نسبة رأس المال البشرى الى زيادة راس المال التقليدى .
سؤال 2 :
وضح باختصار :- اهم الموارد والتكاليف المرتبطة بعملية التعليم من وجهة نظر شولتز
1- الايرادات الضائعة اثناء التعليم 2- الموارد اللازمة لاتمام عملية التعليم .
3- العامل المعنوى المتعلق بمعاملة التعليم كاستثمار فى الانسان , وقد تغلب شولتز على هذه المشكلة من خلال انه يمكن النظر الى التعليم حيث ان له شقين اساسيين :-
الجانب الاول وهو الجانب الثقافى
الجانب الثانى وهو التعليم الذى يساعد فى زيادة دخل الفرد
ب - اسهامات بيكر
ركز بيكر ابحاثه فى مجال التدريب و وجد ان هناك عدد من العوامل التى تحفز او تشجع على التدريب مثل العمر , الاختلاف فى الاجور , الخطر , السيولة المتوفرة وقد ميز بيكر بين نوعين من التدريب وهما التدريب الخاص والتدريب العام .
سؤال 3 :
قارن بين التدريب الخاص والتدريب العام
- التدريب العام
يشير التدريب العام الى هذا النوع من التدريب الذى تقدمه المنظمة الى الفرد لينمى مهاراته وليزيد انتاجيته سواء عمل بالمنظمة او اى منظمة اخرى لذا فأن المنظمات عادة تحمل العاملين بجزء من تكلفة ذلك النوع من التدريب فى صورة تخفيض الاجر ويتسم التدريب العام بارتفاع معدل دوان العمل .
- التدريب الخاص
يشير الى التدريب الذى يزيد من انتاجية العامل اذا عمل بالمنظمة فقط دون غيرها حيث يتدرب الفرد على نوع معين من التكنولوجيا وعادة تتحمل المنظمة تكاليف هذا النوع من التدريب ويرتبط بالتدريب الخاص معدل دوران منخفض .
سؤال 4 :
كيف يمكن ان تواجه المنظمات الخسائر الناتجة عن ترك الفرد للعمل ؟
يمكن ان تواجه المنظمة تلك الخسائر من خلال :- 1- الحصول على انتاجية اعلى من الافراد الحاليين ( العائد على النجاح )
2- ان تدرك المنظمة ان هناك احتمالات لترك الفرد المتدرب خلال العمل و ان تربط تلك الاحتمالات بالاجر