المحاضرة الرابعة - القضايا المعاصرة للتنمية 11/3/2012 - الساعة 12 صباحا المدرسة المركنتالية : ظهرت فى بدايات القرن السابع عشر مبادىء وأفكار...
المحاضرة الرابعة - القضايا المعاصرة للتنمية 11/3/2012
- الساعة 12 صباحا
المدرسة المركنتالية :
ظهرت فى بدايات القرن السابع عشر مبادىء وأفكار المدرسة المركنتالية " التجاريين " حيث نادى هؤلاء المركنتاليين بضرورة زيادة ثروة الامم بزيادة المعادن النفيسة لديها مثل الذهب والفضة ولن تزيد تلك الثروات الا بزيادة النمو السكانى من أجل عمليتى (التجارة & الحروب) اللذان هما جوهر الحصول على تلك المعادن النفيسة .
وفى هذا الصدد نجد بعض الدول التى اتخذت بعض القرارات من أجل زيادة النمو السكانى منها على سبيل المثال :
# عام 1669 اصدرت الحكومه الفرنسيه عدة قوانين لتشجيع زيادة النسل مثل :
(1) اعفاء ضريبى لكل من يتزوج قبل بلوغ سن العشرين ويظل الشخص معفى حتى سن الخامس والعشرين من عمره .
(2) اعفاء نهائى من الضرائب لكل من له عشره أطفال شرعيين أحياء .
وظل هذا الفكر قائما الى أن جاء مالتس ووضع النظريه المالتسيه التى تعلن أن النمو السكانى هو العائق أو المشكله الاساسيه لعملية التنمية الاقتصادية ..
النظرية المالتسية :
وكما سبق دراستها فى المحاضرات السابقه رأى مالتس أن السكان يتزايدون بمتواليه هندسية " 1,2,4,8,16 " وأن الموارد تتزايد بمتواليه حسابيه عدديه "1,2,3,4,5 "
وأكد هذا الفكر " ريكاردو " حيث قام هذا العالم بطرح فكرة الأجرالحديدى والتى تعنى :
" يجب أن يعطى العمال الأجر الذى يكفى فقط من أجل العيش على قيد الحياة فيما يسمى" بأجر الكفاف " حيث أفترض ريكاردو الأتى :
زيادة الأجور لدى العمال ( أجر الكفاف ) سيؤدى الى زيادة فى عدد السكان مما يؤدى بالطبع الى زيادة عدد العمال الأمر الذى بطبيعة الحال الى انخفاض الأجور ( نظرية زيادة المعروض تؤدى الى انخفاض السعر)
حتى جاء جون استيوارت ميل ولاحظ أن :
(1) هناك توخى فى سلوك طبقة العمال اذا ما زاد أجورهم .
(2) لا توجد علاقه طرديه أو عكسية بين الأجور والسكان ( حيث كان هناك اعتقاد بأنه بزيادة أجور العمال سيزيد السكان بالطبع ) ولكن جون استيوارت ميل أكد أن هناك ترشيد فى سلوك تلك الطبفقة حيث يمكن بزيادة الأجور لدى طبقة العمال زيادة وتحسن فى نوعية البشر عن طريق الأستثمار فى العنصر البشرى .
النظرية الشيوعية " كارل ماركس " :
المفهوم المطلق للنظرية الشيوعية تعتبر السكان مصدر قوه لدى الأمم حيث بزيادة السكان ستزيد الطبقة العامله القادره على زيادة الأنتاج مما يؤدى بالطبع الى زياده فى أنتاجيه الدوله فلذلك فأن النظريه الشيوعيه تحبذ الزياده السكانيه وقد أنقسمت النظريه الى معسكرين للتطبيق الأول فى دول الأتحاد السوفيتى والثانى الصين .
(1) الأتحاد السوفيتى " روسيا " :
سياسة تشجيع النسل وذلك لعده أسباب منها # مساحه الدوله الواسعه والمتراميه الأطراف فأرادت الدوله تعمير تلك المساحات الواسعة .
# للقيام بالحروب من أجل قمع الجمهوريات الأسلامية التى حاولت القيام هناك .
(2) الصين "الماوسيتونجيه " :
حبذ المعسكر الشيوعى الشرقى والمتمثل فى الصين فى سياسة تحديد النسل عن طريق ميدأ طفل واحد يكفى "ONE IS ENOUGH " ولا يسمح بأكثر من ذلك الا فى حاله كان المولود أنثى أو معاق وقد أدى هذا المفهوم الى مشاكل اجتماعيه تلخصت فى زيادة أعداد الزكور بشكل متطرد .
الفكر الأقتصادى فى علاقة المشكله السكانيه بالتنميه الأقتصادية :
انقسم الفكر الأقتصادى فى هذا الصدد الى فريقين :
الفريق الأول " المحافظين "
ينظر الى السكان كدافع للتنمية وذلك لعده أسباب :
* أسباب دينية أو عقائدية .
* أسباب أقتصادية هى :
(1) العمل هو أهم عنصر من عناصر الأنتاج.
(2) زياده السكان تؤدى الى زياده الطلب الكلى ومن ثم زياده الأرباح الذى يؤدى الى زياده الأنتاج فتزيد التنميه .
* أسباب سياسية هى :
(1) تكوين الجيوش للسيطرة .
(2) المحافظة على العرق أو الجنس .
* أسباب أجتماعية "
المشكلة التى يعانى منها العالم ليست ناتجه عن النمو السكانى ولكن تتلخص تلك الأسباب فى :-
(1) التخلف الأقتصادى الذى يعنى عدم استغلال الموارد بشكل جيد .
(2) سؤء فى توزيع الموارد .
(3) تبعيه المرأة من منظور أن المرأة تابع للرجل ويجب أن تتحرر من قيود الاعباء العائلية ( بسبب أفكارهم السوده من الآخر الستات مخهم فاضى الدكتوره بنفسها قالت كده : D )
وقد نظرت النظرية الشيوعيه الى مشكلة النمو السكانى كوهم عمل على خلقه المجتمع الرأسمالى من أجل :
# أخضاع المجتمع النامى لقبضة تلك الدول الرأسمالية .
# الأبقاء على المجتمعات النامية فى مستويات التخلف دائما .
الفريق الثانى " الدول الغربية "
* نظرت تلك الدول الى السكان كمعوق أساسى من معوقات التنميه الأقتصادية ويقصد هنا سكان العالم النامى فقط .
* أصحاب هذه الفرضيه يروا أن أى زياده فى السكان تعمل على زيادهة أستزاف الموارد وزيادة التلوث البيئى وذلك بالنسبه لدول العالم النامى فقط . " سيتم مناقشته فى جزء التنميه المستدامه "
* يرى هؤلاء أن الزياده السكانيه هى السبب فى الفقر وسؤء التغذيه
* أعتقدوا بأن السكان يميلون الى استخدام وسائل تنظيم الأسره متى أتيحت لهم الفرصه .
* تنمية فكره حق المرأه فى حياه أفضل " أستقلال المرأه الأقتصادى " وذلك عن طريق أن المرأه يجب أن تخرج الى العمل ولا تكتفى بالعمل داخل المنزل فقط .
س: كيف يمكن خفض عدد السكان ؟
# عن طريق ما يسمى ببرامج تنظيم الأسره ولكن هناك عوائق لتطبيق هذا المفهوم منها :
(1) الأنجاب يعتمد على الظروف المحيطه بالأسه وعلى العادات والتقاليد التى ليس من السهل تغييرها أو التأثير فيها .
(2) مفهوم " قوه الدفع السكانى او العزم الخفى للسكان " الذى يرى أنه مع أتخاذ وسائل لخفض عدد السكان يظل المجتمع يتزايد بسبب هذا المفهوم
"شرحه "
اذا كان لدينا 10 آباء و10 أمهات كل أسره انجبت أربع أطفال فأن المجتمع ككل = 10 + 10 + 40 = 60
ولكن اذا ماتمت التوعيه بشكل سليم عن تحديد النسل فأن المجتمع سيصبح 20 أب و 20 أم و 40 طفل اذا فقى تلك الحالة سيصبح تعداد المجتمع 20 + 20+ 40 + = 80 ويلاحظ هنا زياده المجتمع عن ما كان عليه ولو أن هذا المجتمع سوف يظل على تلك الشاكله لمده طويله الى أن يتم التوعيه بشكل سليم مره أخرى فيزيد المجتمع بنسبه أكبر ولكن يظل عليه لمده أطول .
انتهت المحاضرة .. كتبها كريم السيد
للتواصل مع كريم على فيس بوك http://www.facebook.com/Kareem
- الساعة 12 صباحا

المدرسة المركنتالية :
ظهرت فى بدايات القرن السابع عشر مبادىء وأفكار المدرسة المركنتالية " التجاريين " حيث نادى هؤلاء المركنتاليين بضرورة زيادة ثروة الامم بزيادة المعادن النفيسة لديها مثل الذهب والفضة ولن تزيد تلك الثروات الا بزيادة النمو السكانى من أجل عمليتى (التجارة & الحروب) اللذان هما جوهر الحصول على تلك المعادن النفيسة .
وفى هذا الصدد نجد بعض الدول التى اتخذت بعض القرارات من أجل زيادة النمو السكانى منها على سبيل المثال :
# عام 1669 اصدرت الحكومه الفرنسيه عدة قوانين لتشجيع زيادة النسل مثل :
(1) اعفاء ضريبى لكل من يتزوج قبل بلوغ سن العشرين ويظل الشخص معفى حتى سن الخامس والعشرين من عمره .
(2) اعفاء نهائى من الضرائب لكل من له عشره أطفال شرعيين أحياء .
وظل هذا الفكر قائما الى أن جاء مالتس ووضع النظريه المالتسيه التى تعلن أن النمو السكانى هو العائق أو المشكله الاساسيه لعملية التنمية الاقتصادية ..
النظرية المالتسية :
وكما سبق دراستها فى المحاضرات السابقه رأى مالتس أن السكان يتزايدون بمتواليه هندسية " 1,2,4,8,16 " وأن الموارد تتزايد بمتواليه حسابيه عدديه "1,2,3,4,5 "
وأكد هذا الفكر " ريكاردو " حيث قام هذا العالم بطرح فكرة الأجرالحديدى والتى تعنى :
" يجب أن يعطى العمال الأجر الذى يكفى فقط من أجل العيش على قيد الحياة فيما يسمى" بأجر الكفاف " حيث أفترض ريكاردو الأتى :
زيادة الأجور لدى العمال ( أجر الكفاف ) سيؤدى الى زيادة فى عدد السكان مما يؤدى بالطبع الى زيادة عدد العمال الأمر الذى بطبيعة الحال الى انخفاض الأجور ( نظرية زيادة المعروض تؤدى الى انخفاض السعر)
حتى جاء جون استيوارت ميل ولاحظ أن :
(1) هناك توخى فى سلوك طبقة العمال اذا ما زاد أجورهم .
(2) لا توجد علاقه طرديه أو عكسية بين الأجور والسكان ( حيث كان هناك اعتقاد بأنه بزيادة أجور العمال سيزيد السكان بالطبع ) ولكن جون استيوارت ميل أكد أن هناك ترشيد فى سلوك تلك الطبفقة حيث يمكن بزيادة الأجور لدى طبقة العمال زيادة وتحسن فى نوعية البشر عن طريق الأستثمار فى العنصر البشرى .
النظرية الشيوعية " كارل ماركس " :
المفهوم المطلق للنظرية الشيوعية تعتبر السكان مصدر قوه لدى الأمم حيث بزيادة السكان ستزيد الطبقة العامله القادره على زيادة الأنتاج مما يؤدى بالطبع الى زياده فى أنتاجيه الدوله فلذلك فأن النظريه الشيوعيه تحبذ الزياده السكانيه وقد أنقسمت النظريه الى معسكرين للتطبيق الأول فى دول الأتحاد السوفيتى والثانى الصين .
(1) الأتحاد السوفيتى " روسيا " :
سياسة تشجيع النسل وذلك لعده أسباب منها # مساحه الدوله الواسعه والمتراميه الأطراف فأرادت الدوله تعمير تلك المساحات الواسعة .
# للقيام بالحروب من أجل قمع الجمهوريات الأسلامية التى حاولت القيام هناك .
(2) الصين "الماوسيتونجيه " :
حبذ المعسكر الشيوعى الشرقى والمتمثل فى الصين فى سياسة تحديد النسل عن طريق ميدأ طفل واحد يكفى "ONE IS ENOUGH " ولا يسمح بأكثر من ذلك الا فى حاله كان المولود أنثى أو معاق وقد أدى هذا المفهوم الى مشاكل اجتماعيه تلخصت فى زيادة أعداد الزكور بشكل متطرد .
الفكر الأقتصادى فى علاقة المشكله السكانيه بالتنميه الأقتصادية :
انقسم الفكر الأقتصادى فى هذا الصدد الى فريقين :
الفريق الأول " المحافظين "
ينظر الى السكان كدافع للتنمية وذلك لعده أسباب :
* أسباب دينية أو عقائدية .
* أسباب أقتصادية هى :
(1) العمل هو أهم عنصر من عناصر الأنتاج.
(2) زياده السكان تؤدى الى زياده الطلب الكلى ومن ثم زياده الأرباح الذى يؤدى الى زياده الأنتاج فتزيد التنميه .
* أسباب سياسية هى :
(1) تكوين الجيوش للسيطرة .
(2) المحافظة على العرق أو الجنس .
* أسباب أجتماعية "
المشكلة التى يعانى منها العالم ليست ناتجه عن النمو السكانى ولكن تتلخص تلك الأسباب فى :-
(1) التخلف الأقتصادى الذى يعنى عدم استغلال الموارد بشكل جيد .
(2) سؤء فى توزيع الموارد .
(3) تبعيه المرأة من منظور أن المرأة تابع للرجل ويجب أن تتحرر من قيود الاعباء العائلية ( بسبب أفكارهم السوده من الآخر الستات مخهم فاضى الدكتوره بنفسها قالت كده : D )
وقد نظرت النظرية الشيوعيه الى مشكلة النمو السكانى كوهم عمل على خلقه المجتمع الرأسمالى من أجل :
# أخضاع المجتمع النامى لقبضة تلك الدول الرأسمالية .
# الأبقاء على المجتمعات النامية فى مستويات التخلف دائما .
الفريق الثانى " الدول الغربية "
* نظرت تلك الدول الى السكان كمعوق أساسى من معوقات التنميه الأقتصادية ويقصد هنا سكان العالم النامى فقط .
* أصحاب هذه الفرضيه يروا أن أى زياده فى السكان تعمل على زيادهة أستزاف الموارد وزيادة التلوث البيئى وذلك بالنسبه لدول العالم النامى فقط . " سيتم مناقشته فى جزء التنميه المستدامه "
* يرى هؤلاء أن الزياده السكانيه هى السبب فى الفقر وسؤء التغذيه
* أعتقدوا بأن السكان يميلون الى استخدام وسائل تنظيم الأسره متى أتيحت لهم الفرصه .
* تنمية فكره حق المرأه فى حياه أفضل " أستقلال المرأه الأقتصادى " وذلك عن طريق أن المرأه يجب أن تخرج الى العمل ولا تكتفى بالعمل داخل المنزل فقط .
س: كيف يمكن خفض عدد السكان ؟
# عن طريق ما يسمى ببرامج تنظيم الأسره ولكن هناك عوائق لتطبيق هذا المفهوم منها :
(1) الأنجاب يعتمد على الظروف المحيطه بالأسه وعلى العادات والتقاليد التى ليس من السهل تغييرها أو التأثير فيها .
(2) مفهوم " قوه الدفع السكانى او العزم الخفى للسكان " الذى يرى أنه مع أتخاذ وسائل لخفض عدد السكان يظل المجتمع يتزايد بسبب هذا المفهوم
"شرحه "
اذا كان لدينا 10 آباء و10 أمهات كل أسره انجبت أربع أطفال فأن المجتمع ككل = 10 + 10 + 40 = 60
ولكن اذا ماتمت التوعيه بشكل سليم عن تحديد النسل فأن المجتمع سيصبح 20 أب و 20 أم و 40 طفل اذا فقى تلك الحالة سيصبح تعداد المجتمع 20 + 20+ 40 + = 80 ويلاحظ هنا زياده المجتمع عن ما كان عليه ولو أن هذا المجتمع سوف يظل على تلك الشاكله لمده طويله الى أن يتم التوعيه بشكل سليم مره أخرى فيزيد المجتمع بنسبه أكبر ولكن يظل عليه لمده أطول .
انتهت المحاضرة .. كتبها كريم السيد
للتواصل مع كريم على فيس بوك http://www.facebook.com/Kareem