اختلاف سياسات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والالكترونية ( الوطنية للملاحة - جوجل ) - بحث ميدانى

اختلاف سياسات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والالكترونية بحث ميدانى مقدم للوفاء بمتطلبات مقرر الادارة الاستراتيجية للم...


اختلاف سياسات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والالكترونية

بحث ميدانى مقدم للوفاء بمتطلبات مقرر
الادارة الاستراتيجية للموارد البشرية

فريق اعداد البحث

1- اية اسامة لبيب محمد - انتساب

2- نسمة محمد ابراهيم حسن - انتساب

3- كريم السيد احمد عثمان - انتظام

4- كريم محمد بهاء الدين محمد نور الدين - انتساب

5- مصطفى فتحى السيد السيد - انتظام 

ديسمبر 2012


المقدمة
خلال هذا التقرير , سنتاول بعض الاختلافات بين سياسيات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والشركات الالكترونية , حيث تم اختيار شركة الوطنية للملاحة بان تمثل جانب الشركات النمطية بينما تم اختيار شركة جوجل خاصة برنامج جوجل ادسنس بان يمثل جانب الشركات الالكترونية , فى البداية سنوضع اسباب اختيار موضوع التقرير و اسباب اختيار المنظمات محل البحث مع التعريف باهداف ورسالة و خدمات ومنتجات ومنافسى كل منظمة , ثم سنتقل الى الاسئلة التى تمت صياغتها وطرحها على ادارات الموارد البشرية فى الشركتين محل البحث , ثم نصل الى النتائج التى تم التوصل اليها , والتوصيات التى يمكن ان نقدمها الى الشركتين .




اسباب اختيار الموضوع
لا احد ينكر اثر التكنولوجي القوى على مجال الاعمال والشركات وادراتها , فقد سهلت التكنولوجيا عمليات الاتصال و اتخاذ القرار والمعاملات النقدية وغيرها من وظائف الادارات المختلفة ومن ضمنها ادارة الموارد البشرية , ومثال على ذلك انه يمكنك الان عن طريق الانترنت القيام بمهام عديدة تتراوح من ان تقوم بنقل و تبادل المعلومات من اى مكان فى العالم بكل سهولة و بدون وقت وجهد عكس ما كان فى الماضى , الى ان تعمل لدى شركة عن بعد بمرتب ثابت او متغير على حسب نوعية الوظيفة او الشركة , كما يمكنك ان تؤدى مهام حسب طلب العميل الذى قد يكون من دولة اخرى تبعد عنك اميال , و ادى ذلك الى نمو عدد الافراد الذين يعملون من خلال الانترنت فى الشركات الالكترونية بشكل هائل فى العشر سنوات الاخيرة مما رفع حجم التعاملات والاستثمارات التى تتم من خلال شبكة الانترنت .

لذلك لا يوجد اندهاش عندما نرى ارقام حجم التعاملات فى التجارة الالكترونية والذى ينمو بمعدلات سريعة للغاية , فعلى سبيل المثال وفقا لتقرير مجموعة بوسطن الاستشارية فأن الانترنت ساهم بـ 15.6 مليار جنيه فى الاقتصاد المصرى فى عام 2011 وهو يمثل 1.1% من اجمالى الناتج المحلى , وهى نسبة كبيرة اذا قورنت بقطاعات هامة اخرى مثل التعليم فنسبته 1.1 % ايضا , وهناك مثال اخر : موقع ( alibaba.com ) وهو احد اهم الاسواق الالكترونية فى العالم وهو موقع صينى , حقق هذا السوق ايرادات تقدر بـ 3 مليارات دولار امريكى فى يوم واحد و ذلك فى يوم العزاب .

ولا يقتصر الامر على حجم الايرادات الناتج عن التجارة الالكترونية فى العالم بل هناك اثار اجتماعية وسياسية وثقافية عديدة , فيمكننا ان نتخيل ان الحكومة المصرية قد وفرت نظاما يسمح بان يعمل جزء من الموظفين الحكومين من خلال الانترنت فى منازلهم , والاثر الناتج عن هذا القرار على مستوى المرور والزحام الشديد الذى تعانى منه مصر فى السنوات الاخيرة , لذلك يجب ان ندرك ان للشركات الالكترونية اثار واهمية كبيرة على الاقتصاد و المجمتع .

وبالرغم من اهمية التجارة الالكترونية الا انها لم تحظى الاهتمام المطلوب والكافى فى مصر خاصة من الجانب الحكومى , الذى اقتصر دوره على توفير خدمة الانترنت باسعار عالية فقط , بينما تدخل القطاع الخاص سواء شركات او افراد بعمل مشاريع صغيرة على الانترنت بالاضافة الى ظهور رواد الاعمال بكثرة فى هذا المجال .

لذلك اختارنا ان نوضح اهمية هذا النوع من الشركات بالمقارنة بالشركات النمطية من خلال ملاحظة وتحليل بعض وظائف ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية و الالكترونية للتوصل الى نقاط اختلاف وتوافق وايضا نقاط القوة والضعف التى يمكن ان تجعل نوعية من الشركات افضل من الاخرى .




اسباب اختيار المنظمة


اولا : الوطنية للملاحة ( الشركة النمطية )
شركة حكومية رائدة فى مجالها وهو قطاع الملاحة البحرى , قامت بالسيطرة على العديد من الشركات بسبب نفوذها القوى وسوف يظهر اثر هذا النفوذ على سياسات الاستقطاب والاختيار والتعيين للموارد البشرية .



ثانيا : جوجل ( google adsense ) الشركة الالكترونية
تتربع جوجل على قمة المواقع الاكثر زيارة فى العالم , ويعد محرك بحث جوجل هو الافضل والاشهر على الاطلاق , وتوفر جوجل العديد من الخدمات والمنتجات اشهر خدمة البحث عن المعلومات سواء كانت نصية او صور او الفيديو من خلالها موقعها ( يوتيوب ) او اماكن او كتب وغيرها , يعمل فى مكاتب جوجل حول العالم حوالى , 20 الف موظف بخلاف المشتركين مع جوجل فى برامجها الاعلانية مثل google adsense و google adwords , وهى شبكة المعلنين والناشرين الخاصة بجوجل.

- لقد قمنا باختيار شركة جوجل بالتحديد شبكة جوجل ادسنس لتكون ممثلة للشركات الالكترونية فى بحثنا لعدة اسباب :-

- الزيادة الملحوظة فى عدد مشتركى البرانمج الاعلانى جوجل ادسنس فى السنوات الاخير فى مصر و الوطن العربى .
- مصداقية الشركة و سمعتها القوية .
- تعامل اغلب الشركات المصرية الكبرى مع شبكة جوجل ادسنس للاعلان من خلال الانترنت .




خلفية عن المنظمات محل الدراسة


اولا : الوطنية للملاحة ( الشركة النمطية )
تأسست شركة الوطنية للملاحة عام 1981 , وكان الهدف وراء تأسيسها هو تطبيق و تنفيذ استراتيجات الحكومة المصرية والتى كانت تهدف الى تطوير الاسطول التجارى البحرى لمصر , وذلك من خلال منح الفرصة لامتلاك سفن تجارية للشركات الخاصة بدون تطبيق قيود الحمولة القصوى , والان تعتبر شركة الوطنية للملاحة اكبر شركة مصرية فى هذا المجال وايضاً من اكبر شركات العالم خاصة فى شحن و تفريغ البضائع الجافة .

تهدف شركة الوطنة للملاحة الى تلبية رغبات واحتياجات الشركاء و عملاء الشركة بكفاءة وجودة عاليتان , لذلك تخطط الوطنية للملاحة دائما الى لتطوير اسطولها لمواجهة متطلبات السوق المصرى و الدولى , و تؤمن الشركة بأن تقديم انشطة مختلفة وخدمات متنوعة سوف يزيد من قدرة الشركة على الحد من المخاطر المتوقع حدوثها فى السوق والتقلبات التى يمكن ان تحدث فى اى وقت, وتتمثل اهداف الشركة فى عدة نقاط ومحاور رئيسية :-

1- تأمين الوردات المصرية من السلع الاستراتيجية مثل السلع الغذائية الاساسية وهو هدف قومى من الاساس .
2- المساهمة فى حركة التجارة الدولية بين موانىء العالم .
3- توفير خدمات الشحن المتكاملة بجودة وكفاءة عالية لمواجهة رغبات وطلبات العملاء والشركاء .
4- تحقيق معدلات نمو للمساهمين .
5- دعم سوق النقل البحرى وذلك من خلال موظفين و كوادر بشرية متخصصة فى جميع المستويات .
6- تطوير خدمات الشركة من خلال التعاقد او الاستحواذ و ضم شركات اخرى .

توفر شركة الوطنية للملاحة العديد من الخدمات و المنتجات من اهمها :-

1- تنظيم خطوط الشحن للسفن المحلية سواء كانت تلك السفن مملوكة للدولة او لشركة او مؤجرة , حيث تقوم الوطنية للملاحة بتنظيم تلك الحركة بين موانىء شمال و غرب اوروبا و البحر الاسود والبحر الابيض المتوسطوالبحر الاحمر .
2- تقوم الوطنية لملاحة بنقل الركاب من موانىء الى موانىء اخرى , خاصة بين مصر والسعودية .
3- نقل البضائع الدولية عبر البحر .
4- خدمات اخرى للسفن مثل :-
- انهاء اجراءات الهجرة والاجراءات الصحية لطاقم السفينة .
- تموين وامدادات النفط
- امدات المياة العذبة وترتيب المرافق الطبية لطواقم السفن
بالاضافة الى القيام بالعديد من الخدمات البحرية والملاحية الاخرى لجميع أنواع السفن
تنافس الشركة العديد من الشركات الاخرى سواء كانت دولية او محلية وابرز المنافسين المحليين لشركة الوطنية للملاحة :-
1- المصرية للملاحة البحرية
2- نما للعبارات
3- النجار للملاحة
4- البحر الاحمر للملاحة
5- الدولية للملاحة
6- الاهرام للملاحة



ثانيا : جوجل ( google adsense ) الشركة الالكترونية
فى البداية معنى كلمة جوجل ( واحد و امامه مائة صفر ) , تأسست جوجل فى 1998 على يد المؤسسين لارى بيدج و سيرنى برين , و كان جوجل تطوير لمرحك بحث اخر كان يسمى backrub , وكان هدف جوجل منذ 1998 هو توفير خدمة بحث سريعة و بنتائج افضل للمستخدم وتوسعت بعد ذلك لتشمل الى جانب البحث النصى افسام اخرى كثيرة ومنتجات اكثر تنوعا بلغات مختلفة .

تعد الرسالة العامة والهدف الشامل لجوجل هو تلبية حاجة اساسية موجودة لدى كل البشر وهى الحاجة الى المعلومة , حيث توفر جوجل المعلومة بشكلها النصى والصورى و بالصوت والصورة واتاحت البحث عبر الخرائط والاماكن والكتب , والامر لا يتعلق بتوفير اقسام بحث عديدة بل انها تطور يوميا لوغرتمات البحث لكى يحصل المستخدم على افضل نتائج و ايضا بسرعة فائقة .

بالنسبة لجوجل ادسنس , فقد تأسست فى عام 2003 بعدما اشترت جوجل خدمة applied semontics مقابل 102 مليون دولار والتى كانت مملوكة لشركة اريجو , وكانت عبارة عن خدمة تربط بين الاعلانات والمحتوى المعروض على صفحة الانترنت بشكل يتيح ان تظهر اعلانات مناسبة للمحتوى المعروض .

يسعى البرنامج الاعلانى جوجل ادسنس الى عرض اعلانات ذات صلة بالمحتوى المتوافر على الويب وعلى محرك بحث جوجل و وهو ما يحقق هدف المعلن وهو الوصول الى العملاء المستهدفين , وتحقيق ارباح للناشر من خلال عرض الاعلانات التى نشرها المعلن على موقع الناشر , وهنا تظهر سياسات جوجل ادسنس الصارمة حيث انها تهدف الى ان تعرض الاعلانات على مواقع تمتلك محتوى فريد غير منقول وهذا ما يميز جوجل عن باقى وكالات الاعلان الخرى حيث ان اغلبها لا يهتم بحقوق الملكية والنشر , حيث تقوم جوجل بفسخ العقود واغلاق حسابات الاشخاص الذى يتبين انهم قاموا بنشر محتوى غير مصرح لهم بنشره على مواقعهم لزيادة الارباح او محاولة التحايل على جوجل من خلال الاشتراك فى برامج النقر على الاعلانات المزيف , وبالرغم من هذا نجحت جوجل ادسنس فى الابقاء على قوة وسمعة برنامج جوجل ادسنس .

و من اهم منتجات جوجل ادسنس -:
1- الاعلانات النصية
2- الاعلانات بالصور .
3- الاعلانات الفيديو على المواقع العادية وعلى اليوتيوب .
4- اعلانات البحث المخصص .
5- اعلانات الهواتف الذكية .

ومن اهم عملاء ومستخدمى جوجل ادسنس :-
اهم الشركاء المصرية والعالمية :- كوكاكولا و بيبسى و ماكدونلز ... وغيرها بالاضافة الى المواقع الشخصية والشركات الصغيرة التى تستخدم جوجل ادسنس لاعلان لمنتجاتها من جوجل المدخل الاخر وهو جوجل ادوردز google adwords.

وتنافس جوجل ادسنس العديد من الشركات الاعلانية على الانترنت مثل ( facebook ads - وعلى المستوى العربى خدمة زوار دوت نت ) .




جمع البيانات


اولا : الوطنية للملاحة ( الشركة النمطية )
اعتمدنا فى هذه الشركة على اجراء زيارة ميدانية الى مقر الشركة بالاسكندرية , وقمنا بمقابلة احد موظفى ادارة الموارد البشرية وطرحنا عليه الاسئلة التالية :-


الإستقطاب
* ما هى المصادر التى تعتمد عليها إدارة الموارد البشرية فى إستقطاب الأفراد الجدد ؟
* الوسائل المستخدمة فى الإستقطاب
* مراحل عملية الإستقطاب داخل المنظمة ؟
* هل تنفرد إدارة الموارد البشرية بإتخاذ قرار الإستقطاب منفردة أم هناك من يشاركها من الإدارة العليا ؟


الإختيار والتعيين
* ما هى المراحل التى يمر بها المرشحين لاختيارم للوظائف ؟
* هل تطبق نفس الاجراءات لكل الوظائف؟
* ما هى السياسة المتبعة من جانب المنظمة فى المقابلات الشخصية وفي الاختبارات؟
* هل يختص مدير إدارة الموارد البشرية بإختيار الأفراد بمفردة ؟ أم تشاركة الإدارت الأخرى فى شكل لجان ؟ وإلى من يعود القرار النهائى فى قبول أو رفض الفرض


قياس وتقييم الآداء
* من المسؤول عن عملية تقييم الآداء ؟ هل المشرف المباشر من خلال التقارير ؟ أم تعاونة إدارة الموارد البشرية فى تلك العملية ؟
* هل تلجأ المنظمة للتقييم الخارجى للموارد البشرية لديها ؟
* الطرق والأساليب المتبعة فى عملية التقييم .
* مدى أثر عملية التقييم على سياسة الحوافز والتدريب والترقيات .


التدريب وتنمية العاملين
* مدى اهمية التدريب من وجهة نظر المنظمةلتنمية الموارد البشرية ؟
* كيف يتم وضع برامج التدريب ؟
* كيف يتم تحديد الاحتياجات التدريبية؟
* هل تتبع المنظمة سياسة التدريب الداخلى أم الخارجى؟ وعلى أى أساس يتم إتخاذ هذا القرار ؟
* كيف يتم تقييم عملية التدريب فى نهايتة ؟
* ما هو العائد المتوقع الحصول عليه بعد إنتهاء عملية التدريب ؟


الأجور والحوافز
* ما هو الدور الذى تقوم به إدارة الموارد البشرية فى تحديد هيكل الأجور ؟
* ما مدى تأثير العوامل الخارجية من قرارات وتشريعات حكومية على هيكل الأجور ؟
* على أى أساس يتم تحديد الحوافز هل على أساس ساعات العمل أم الكمية المنتجة ؟
* هل تتبع المنظمة النظام الإلكترونى أم النقدى المباشر ؟
* مدى تأثيرالمزايا كالـ " التأمين الصحى ؛ التأمين على الحياة ؛ إمكانية الشراء بالتقسيط " على هيكل الأجور .
* أثر الحوافز في سلوك العاملين & اثر العقوبات الادارية على الدافعية لدى العاملين .


ثانيا : جوجل ( google adsense ) الشركة الالكترونية
تم الاعتماد فى جمع البيانات عن هذه الشركة على المصادر الرسمية للشركة على الانترنت وعلى مقابلات اجريت بالفيديو بتاريخ ديسمبر 2012 مع مدير الشراكة الاستراتجية فى جوجل ( اشرف حسن ) , وهو المسؤل عن جميع الناشرين فى جوجل ادسنس فى شمال افريقيا و الشرق الاوسط , بالاضافة الى المحاضرات الخاصة بجوجل ادسنس والتى القيت فى مؤتمرات جوجل 2010 و 2011 , ومن خلال تلك المصادر استطعنا ان نصل لاجابات لنفس الاسئلة التى تم طرحها على ادارة الموارد البشرية لشركة الوطنية للملاحة .





النتائج والاستناجات


اولا : الاستقطاب

الاستقطاب فى شركة الوطنية للملاحة
تتفاوت اهمية وظيفة الاستقطاب داخل شركة الوطنية الملاحة وفقا للمستوى التنظيمى المراد استقطاب افراد للعمل به , فمن الطبيعى ان تختلف مسؤليات و سلطات المستويات التنظيمة المختلفة ومن هنا تختلف المهارات المطلوب توافرها فى كل مستوى تنظيمى ومن ثم تختلف درجة اهتمام ادارة الموارد البشرية بدقة و صحة عملية الاستقطاب , فالمستويات الادارية العليا فى شركة الوطنية للملاحة يكون للمستوى العائلى والاجتماعى اهمية و وزن نسبى كبيران فى عملية الاستقطاب , حيث تكون الاولوية فى الاستقطاب فى تلك المستويات لابناء الاداريين الحاليين او ابناء السفراء او السفراء القدامى الاولوية , ويرجع الاهتمام بالمستوى العائلى و المركز الاجتماعى الى ايمان شركة الوطنية للملاحة باهمية دور النفوذ والسلطة فى وظائفها وفى عملياتها اليومية , فيمكن للمدير صاحب الشهرة والنفوذ والعلاقات ان ييسر الطريق فى حالة مواجهة عقبات قانونية او ادارية او اجراءات متعددة من اجل اتمام مهمة او وظيفة للشركة . وغالبا ما يتم الاعتماد على المصادر الداخلية لاستقطاب وعاء الافراد الذى سيتم من خلاله اختيار وتعيين الفرد المناسب , ويرجع ذلك الى انخفاض معدل دوران العمل لدى شركة الوطنية للملاحة فاغلب الاداريين يمضوا سنوات طويلة فى العمل لدى الشركة حيث يطمح الفرد الى الترقية والانتقال الى مستوى تنظيمى اعلى , و يتم الاعلان داخل الشركة عن وجود مكان شاغر لوظيفة معينة وغالبا يكون هذا الاعلان غير رسمى اي ليس من خلال الاعلانات الداخلية فى الشركة و غالبا ما يتم الاعلان عن تلك الوظائف بطريقة شفوية بين مديرى و موظفى الادارات التى تحتاج الى تعيين فرد جديد , وفى تلك المستويات يرجع القرار النهائى الى الادارة العليا فى تحديد مدى احتياج الشركة لاستقطاب افراد جدد , حيث تقوم بتوجيه ادارة الموارد البشرية الى البحث عن واستقطاب افراد لانتقاء العدد المطلوب تعيينه .

بينما فى المستويات التنظيمة الادنى ينخفض الاهتمام بوظيفة الاستقطاب و جودة وعاء الافراد المستقطبين وهذا يعود لقصر مدة العمل او الوظيفة التى استقطب من اجلها الفرد و لقلة المهارات و المتطلبات الاساسية فى تلك المستويات حيث ينخفض ولاء الفرد للشركة وايضا لا تهتم الشركة بمهارات الفرد بسبب قصر مدة العمل , وهنا يتم الاعتماد فقط على الفرد المرجعى فى جذب عمال او موظفين من خلال معارفه وعلاقته العمالية وغالبا ما يكون هذا الفرد احد العمال القدامى فى الميناء حيث يتردد الكثير من الافراد الذين يعملون

لفترات قصيرة , فيستطيع الفرد المرجعى ان يجذب عدد الافراد المطلوبين لاتمام عملية نقل او تفريغ لشركة الوطنية للملاحة , ويؤدى الفرد المرجعى تلك المهمة فى مقابل علاوة معينة , ويرجع قرار الاستقطاب هنا الى ادارة الموارد البشرية بعد توجيه الادارة العليا لها وتحديها لعدد الافراد المطلوبين وتتولى ادارة الموارد البشرية باقى مهمة الاستقطاب والتعيين , اى فى تلك المستويات يحدث نوع من المشاركة بين الادارة العليا و ادارة الموارد البشرية .


الاستقطاب فى شبكة جوجل ادسنس
تقتصر وظيفة الاستقطاب فى جوجل ادسنس على الاعلان فقط على مكونات وخدمات ادسنس من خلال موقع الشبكة ادسنس الرسمية وايضا من خلال المؤتمرات و ورش العمل التى تجريها جوجل فى الجامعات حيث يتم شرح وظائف جوجل ادسنس وخصائصه و طرق استخدامه وهنا من يجد فى نفسه رغبة الاشتراك فى البرنامج يقدم طلب اشتراك فى ادسنس من خلال موقع ادسنس على شبكة الانترنت , ويعتبر كل ذلك تسويق للبرنامج و ليس استقطابا للافراد للاشتراك فى جوجل ادسنس .

وهنا يممكنا ان نقول ان وظيفة الاستقطاب غير موجودة فى جوجل ادسنس حيث تختفى وظيفة تخطيط الموارد البشرية ايضا لاننا هنا امام عدم ثبات المرتبات عكس اى شركة نمطية ذات دخول ثابتة , فمثلا اذا كان عدد موظفى مستوى ادارة معين فى شركة الوطنية للملاحة 100 موظف و مرتب الموظف الواحد 1000 جنيه اى ان الشركة ملزمة بسداد 100.000 جنيه شهريا , واذا تعرضت الشركة الى ازمة مالية ستحاول ان تخفض عدد الموظفين , والعكس صحيح اذا قررت الشركة ان توسع هذا المستوى الادارى الى 150 موظف ستلجأ الى استقطاب افراد جدد , بينما فى جوجل ادسنس يختلف الامر , حيث يختلف الدخل اليومى لجوجل وفقا لمعدلات اسعار الاعلانات وعدد المشتركين فى جوجل ادسنس و عدد زوار مواقع هولاء المشتركين , ذلك لا تلجأ جوجل الى استقطاب افراد للاشتراك فى جوجل ادسنس حيث ان باب الاشتراك فى هذا البرنامج مفتوح 24 ساعة من خلال موقع جوجل ادسنس .



ثانيا : الاختيار والتعيين


الاختيار والتعيين فى شركة الوطنية للملاحة
كامتداد طبيعى لوظيفة الاستقطاب , تعتبر عملية الاختيار والتعيين خطوة تكميلية لنفس الفرد المستقطب قبل تعيينه , وفى شركة الوطنية لا تتكون عملية الاختيار والتعيين من مراحل وخطوات كثيرة , فعلى سبيل المثال فى المستويات التنظيمية العليا يتم اجراء مقابلة غير رسمية مع كل فرد مستقطب قبل اتخاذ القرار بتعيينه , بينما فى المستويات التنظيمية الدنيا لا يوجد مراحل لعملية الاختيار والتعيين حيث يممكن القول بان تلك المراحل يتم جمعها فى مرحلة واحدة فقط .

ويعود قرار تعيين اى فرد فى المستويات التنظيمية الاعلى الى الادارة العليا فقط , فهى تنفرد بالقرار النهائى فى تعيين الفرد المناسب من وجهة نظر الادارة العليا .


الاختيار و التعيين فى جوجل ادسنس
يمر اى مشترك بعدة مرحلة قبل الموافقة على اشتراكه فى جوجل ادسنس ومن اهم تلك المراحل , هو التأكد من شخصيته عن طريق ارسال كود بالبريد العادى على عنوانه ويتم من خلال هذا الكود تفعيل الحساب الخاص به , ويجب ان يكون سن المشترك اكبر من 18 عام , وان يكون مالكا لموقع الكترونى لا يخالف قواعد وسياسات جوجل ادسنس , بعد توافر توافر تلك الشروط يتم قبول الفرد فى شبكة جوجل ادسنس و يعود القرار هنا الى مشرفى البرنامج , وتطبق تلك الاجراءات مع جميع المشتركين فى العالم .



ثالثا : قياس وتقييم الاداء


قياس وتقييم الاداء فى شركة الوطنية
يتولى المشرف المباشر مسؤلية قياس وتقييم اداء العاملين فى شكل تقارير , حيث ترفع تلك التقارير الى ادارة الموارد البشرية التى توصى بمكافاة الفرد او تحديد الاحتياجات التدريبة اللازمة لرفع الاداء , ولا تلجأ الوطنية للملاحة الى اى جهة خارجية لتقييم الاداء , و لا تؤثر عملية تقييم الاداء على المرتبات بالسلب , بل انها يتم الاستعانة بها فقط لتحديد الاحتياجات التدربية و تحديد الترقيات المحتملة .


قياس و تقييم الاداء فى جوجل ادسنس
يلعب تقييم الاداء فى جوجل ادسنس دورا هاما وله اثرا كبيرا على مستوى ارباح الفرد , فقد يتم اغلاق حسابات الافراد المشتركين بسبب مخالفتهم لسياسات جوجل ادسنس مثل خرق حقوق النشر والملكية الفكرية , وعلى الجانب الاخر تعامل جوجل الحسابات التى ترتبط بالمحتوى الجديد وغير المنقول بقدر كبير من التقدير و تكون تلك الحسابات بعيدة عن خطر الطرد من جوجل ادسنس , و يتولى مشرفى جوجل ادسنس عملية تصفية الحسابات المخالفة كل فترة زمنية , كما يلعب المستخدم للويب دورا هاما ايضا حيث انه يمكن يقوم بالابلاغ عن المخالفات التى لاحظها لاحد المشتركين , اى ان المستخدم يساهم فى عملية تقييم الاداء مع الشركة .


رابعا : التدريب وتنمية العاملين


التدريب فى شركة الوطنية للملاحة
تهتم شركة الوطنية بتدريب وتنمية العاملين و ذلك بسبب نظرتهم الى تدريب باعتباره بديل لعملية الاستقطاب وتعيين افراد جدد , حيث ترى الادارة العليا و ادارة الموارد البشرية انه اذا كان هناك قصور فى العمل فى قسم ما يمكن معاجلته عن عن طريق تنمية العاملين فى هذا القسم بدلا من الاستغناء عنهم و القيام بعملية الاستقطاب والاختيار والتعيين , حيث يتم تحديد برامج التدريب التى يحتاجها الافراد ولا تتدخل الشركة فى صياغة محتوى وخطوات البرامج التدريبة , حيث انها فقط تقوم بتحديد البرامج التدريبة وتتعاقد مع مراكز ومعاهد تدريبة توفر تلك البرامج حيث انها متعاقدة مع الاكاديمية العربية ويعد هذا تدريبا خارجيا عاما حيث يكتسب الفرد مهارات تساعده على العمل فى اى منظمة وليس فى الوطنية فقط مثل مهارات المحاسبة و اللغات وغيرها , و هناك نوعين من البرامج التدريبة التى تقدمها الشركة نوع الزامى اى اجبارى للموظفين وتتحمل الوطنية تكاليفه ونوع اخر اختيارى حيث يتحمل الفرد الراغب للتعلم ان يتحمل جزء من تكاليفه او بالكامل .

وبخصوص عملية تقييم الاداء بعد التدريب فيقوم بها المدرب او القائم بعملية التدريب حيث يتم ذلك من نتيجة اختبار التدريب حيث يتم قياس مدى و كم الاستفادة التى تعلمها الفرد , ثم يتم اعادة التقييم بعد عودة الفرد للعمل وملاحظة اثر التدريب على اداءه ويكون هذا دور ادارة الموارد البشرية .


التدريب فى جوجل ادسنس
لا يوجد اهمية تذكر للتدريب فى جوجل ادسنس الا عن طريق وسائل المؤتمرات و ورش العمل التى تقيمها جوجل حيث يتم التحدث عن امكانيات جوجل ادسنس وطرق استخدامه والاشتراك فيه فضلا عن الاف المقالات المنشورة على الانترنت والتى تعلم الراغب فى الاشتراك والاستخدام لشبكة جوجل ادسنس بالتفصيل , لذلك يمكننا القول انه لا يوجد تدريب فى برنامج جوجل ادسنس الاعلانى بالشكل المتعارف عليه فى الشركات النمطية وهذا امر طبيعى لان المشترك فى جوجل ادسنس يفترض بانه قد تخطى مراحل كبيرة من التعلم لمهارات الحاسب الالى والانترنت و تصميم المواقع وغيرها .


خامسا : الاجور والحوافز


الاجور والحوافز فى شركة الوطنية
يرجع قرار تحديد المرتبات فى شركة الوطنية الى الادارة العليا فهى تقوم بصياغة عقود العمل وارسلها لادارة الموارد البشرية حيث يقوم الفرد الجديد بتوقيع العقد اى انه لا يوجد اى تدخلات من ادارة الموارد البشرية فى تحديد المرتبات باى شكل يذكر , وقد تتاثر عملية تحديد المرتبات بسبب العوامل الخارجية مثل التشريعات الحكومية ولكن هذا التاثير لم يجبر الشركة على تغيير سياساتها فى الاجور والمرتبات بالكامل حيث كانت اخر زيادة ملحوظة فى المرتبات كانت من اكثر من 5 سنوات حيث صدرت قرارات حكومية ورئاسية بمنح زيادة فى المرتبات بنسب تتراوح لـ 30 % .

تلجأ الوطنية الى معالجة دفعات ومرتبات موظفيها عن طريق الدفع وسحب المرتب من البنك حيث تتعامل الشركة مع بنك قناة السويس ,حيث يمكن للموظف ان يسحب مرتبه شهريا من حسابه الخاص او حساب الشركة .

وتستخدم الوطنية المرتبات كسلاح لمواجهة بعض الممارسات الخاطئة من العاملين مثل الغياب والتأخر عن العمل بدون سبب , حيث يتم خصم ايام من مرتبه , كما تستخدم نظام الحوافز فى تشجيع الافراد على اداء العمل بصورة افضل و كفاءة اعلى حيث يتم مراجعة تقارير تعدها ادارة الموارد البشرية عن اداء كل فرد ويتم صرف حوافز له فى حالة الاداء المرتفع او ابتكار سلوك جديد فى العمل امو مواجهته مشكلة اثناء العمل والقيام بحلها .

اما بالنسبة لما يضاف على المرتب من بدائل او تأمينات او المزايا العينية التى يحصل عليها الفرد فى شركة الوطنية , فانه لا يحصل اى فرد على اى بدائل الا كبار المهندسين و كباتن السفن حيث يتم التعاقد مع هولاء على اساس عقود مؤقتة لمدة 6 اشهر او اقل او اكثر وفقا لمدة الرحلة للسفينة , اما بالنسبة لامكانيات

الشراء بالتقسيط من خلال المرتب فتمنح الشركة قرض للموظف الراغب فى شراء سيارة او منزل على سبيل المثال و تقوم بعد ذلك بخصمه من مرتبه بالتقسيط على فترات طويلة وغالبا ما يتم هذا لمديرى المستويات التنظيمية فقط .


الاجور والحوافز فى جوجل ادسنس
يتولى برنامج جوجل ادسنس الاعلانى تصميم هيكل الدفعات من الالف الى الياء , حيث يتغير هذا الهيكل يوميا وفقا لاسعار الاعلانات المعروضة على شبكة جوجل ادسنس وفقا لعدد زوار مواقع مشتركى جوجل ادسنس وايضا وفقا لمحتوى تلك المواقع , لذلك فان عملية تحديد العائد تختلف يوميا وتتغير اكثر من مرة خلال اليوم الواحد ايضا , ولا تتاثر عملية تحديد العائد النهائى للفرد شهريا باى سياسات خارجية خاصة وان كان المشترك فى جوجل ادسنس شخص غير حامل للجنسية الامريكية حيث ان الحاملين للجنسية الامريكية هم فقط من يتحملوا اعباء الضريبة .

يحصل الفرد المشترك فى برنامج جوجل ادسنس شهريا على العائد الخاص به فى حالة تخطيه 100 دولار فقط , وان لم تتخطى ارباحه 100 دولار خلال الشهر يتم تأجيل دفعته للشهر القادم حتى تتخطى حاجز الحد الادنى لعملية الدفع , ويتم صرف الدفعات بطرق متنوعة ومختلفة فيمكن استلام الدفعات عن طريق شبكة التحويلات الشهيرة ويسترن يونيون او عن طريق حولات بنكية او شبكة النقل الدولية دى اتش ال او عن طريق ارسال شيك بالمبلغ , ولكن يفضل غالبية المشتركين فى جوجل ادسنس خاصة فى العالم العربى استلام دفعاتهم عن طريق ويسترن يونيون حيث سرعة معالجة الدفعات والامان فى استلامها .

لا يوجد اى امكانية توفرها جوجل ادسنس بخصوص التأمينات و الشراء بالتقسيط وهذا يعود لطبيعة العمل الالكترونى والاختلافات الجذرية بينه وبين العمل النمطى .


التوصيات

1- تركيز شركة الوطنية للملاحة على جانب النفوذ فقط واهمال باقى الجوانب و الخصائص الفردية لدى الفرد قد يجعلها تخسر مهارات كانت يمكن ان تستفيد منها من افراد اخرين .

2- يفتقد الكثير من مشتركى جوجل ممن لم تتاح لهم الفرصة لحضور اى مؤتمر تابع لجوجل فى بلدهم , يفتقدوا التواصل الحى والمباشر على المشرفين و مسؤلى جوجل , لذلك يجب ان يكون هناك طريقة للتواصل مع الجميع بشكل اكثر تأثيرا .

3- لا تقوم الوطنية للملاحة بعملية تخطيط الموارد البشرية من حين الى اخر , وهو ما يؤدى الى وجود حالات عجز و فائض غير متوقعة فى بعض الوظائف .


المراجع

ﺣﺳن ، راوﯾﺔ و سعيد سلطان , محمد (2012 ) ادارة الموارد البشرية. قسم ادارة الاعمال - كلية تجارة - جامعة الاسكندرية .

الصين اليوم , على بابا يحقق مبيعات قدرها 3 مليار دولار امريكى , http://goo.gl/mYx9W

حسن , اشرف , ايام الانترنت العربى – جوجل ادسنس , http://youtu.be/jgWBXslJTfQ

COMMENTS

post-feature-image
الاسم

ابحاث اتصالات الاعمال اخبار اخبار المجمع إدارة الموارد البشرية ارشيف قسم ادارة اعمال - تجارة اسكندرية 2013 استراتيجية اسعار الذهب والعملات اسواق ومؤسسات مالية البورصة المصرية والعالمية الجمعية العلمية لادارة الاعمال تجارة الكترونية تسويق جداول ومواعيد سيكشن ريادة اعمال سيكشن مواد وامداد فيديوهات تعليمية كورسات و دورات تدريبية محاضرات اقتصاد دولى محاضرات تخطيط و مراقبة الانتاج محاضرات تكاليف محاضرات ريادة اعمال ومشروعات محاضرات مواد وامداد محاضرات نظم ضريبية مقالات مقالات وكتب موقع ادارة اعمال نظم معلومات ادارية
false
rtl
item
موقع قسم أدارة الاعمال - كلية التجارة جامعة الأسكندرية | AlexBA12.com : اختلاف سياسات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والالكترونية ( الوطنية للملاحة - جوجل ) - بحث ميدانى
اختلاف سياسات ادارة الموارد البشرية فى الشركات النمطية والالكترونية ( الوطنية للملاحة - جوجل ) - بحث ميدانى
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjT_RXwKRp75MEbbtUiSpvUOAeE8jn2CGOqghyphenhyphenUFJ_lYLTr78twlhjlMRVLKgLO47t_uyuaBac-ynsFHLIFe3Bc_JasJot2H3Mx7yb-TlrfUlKKK0jUYM8PkN-GWYvfHg7dhb3pgLTs1rY/s400/google-france.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjT_RXwKRp75MEbbtUiSpvUOAeE8jn2CGOqghyphenhyphenUFJ_lYLTr78twlhjlMRVLKgLO47t_uyuaBac-ynsFHLIFe3Bc_JasJot2H3Mx7yb-TlrfUlKKK0jUYM8PkN-GWYvfHg7dhb3pgLTs1rY/s72-c/google-france.jpg
موقع قسم أدارة الاعمال - كلية التجارة جامعة الأسكندرية | AlexBA12.com
http://alexba12.blogspot.com/2013/01/blog-post_26.html
http://alexba12.blogspot.com/
http://alexba12.blogspot.com/
http://alexba12.blogspot.com/2013/01/blog-post_26.html
true
1704332512845988499
UTF-8
لم يتم العثور على اى مقال اعرض المزيد اقرأ هذا الموضوع قم بالرد اغلق امسح بواسطة الرئيسية صفحات مقالات اعرض المزيد المزيد من المقالات قسم الارشيف ابحث جميع المنشورات لم يتم العثور على اى مقال يوافقك بحثك اذهب الى الرئيسية Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy